هو أصلة صانع ! كيف ولماذا ؟

في أحد المجالس التي يتجتمع بها احفاد فرسان عاثو بالأرض فسادا بإسم الفروسية والسطو المسلح على اناس لاحول ولا قوة لهم سوى انهم مسالمون وانهم ارادو ان يعتمدو على انفسهم لصناعة شيئ يستفيدون منه حتى اصبحت هذه الصنعه سبة لهم ولنبذهم من مجتمعهم  وقد يكون البعض منهم في يوم من الأيام على اشهاد قومة لولا انه صنع اداة تساعده على العيش الكريم وعدم السطو على الأخرين وسرقة (خرفانهم وبعارينهم وحتى زواحفهم من جرابيع وضبان وسحالي !) وتقسيمها على باقي افراد القبيلة بعمليات إجرامية منظمة ومنمقه ولها شرعيتها كالتي نعيشها الأن لكن بشكل أخر !!!
لنرجع الى الصانع او الصناع كيف ولماذا ومن هو السبب والى ماذا يعودون وهل فعلا نسبهم غير معروف او جذورهم حصلت لها عملية تصحر واندثرة الى مالا نهاية ام ان للإحتباس الحراري القبلي دور في تلك الجريمة التي حتى اكبر المحاكم الدولية لجرائم الحرب والإبادة لا تستطيع تفسيرها او معرفة الأسباب التي جعلت ممن يريد ان يعيش عيشا كريما بأن يمارس حرفه او مهنة او صنعه بأنه صانع وغير اصيل والخ … !
عندما بحثت عن هذه المشكلة وتعمقت بها كثيرا محاولا العثور على سبب مقنع اخرج هؤلاء الأكارم من اصالتهم حسب التصنيف القبلي الفيزيائي ! لم اجد سبب مقنع بل وجدت ماهو من شأنه ان يدين تلك القبائل ذات الحسب والنسب ويعريها من اصالتها الغير منطقية اطلاقا بل انها مبنية على اساطير واباطيل لاتمس من الواقع والحقيقة الا اسميهما !!!
اتضح لي بأن هؤلاء المستضعفين قبل استضعافهم ارادو ان يصنعو لأنفسهم شيئ يعتمدون عليه لقوتهم ويحفظهم من الإعتياش على سرقة الأخرين والعيش بكرامة وعلى اقل تقدير عيش حلال وفق دين الله !!!
وعلى سبيل الروايات وهي حقيقية… بعض ممن يطلق عليهم صناع لديه بيت شعر وكسر العامود به وعندما قام بإصلاح هذا العامود مفضلا عدم السطو على خيمة جارة وسرقة عامودها يتم تصنيفه بأنه صانع لأنه حاول العيش بكرامة ونظافة
لأنه مجتمع متخلف ينبذ الإنسان الذي يحاول الإعتماد على نفسه ويحاول ان يعيش بنزاهه او حتى بقليل من الدين ينبذ لأن من يصفه بتلك المسميات جالس في وسط بيت الشعر ولديه مجاميع من الصعاليك يأتمرون بأمرة ويسطون بإسمه ويغنمون له وبعد القتل وسفك الدماء وسرقة كل شيئ يتم حملة او سحله يذهبون لهذا الأخرق الذي يطلق المسميات على الأشخاص الذين حاولو الإعتماد على انفسهم لكي لاتقوى شوكت احد مستقبلا ويعتمد على نفسه  ويتقاعس عن عمليات السطو والقتل والنهب فيطلق عليه كلمة صانع وينبذ ويصبح شخص لا يتزوج منه او يزوج ويكون مكان بيته بعيدا عنهم ولا يسطو معهم ويتم تحقيرة بل حتى السطو على عرضه وكل هذا بتدبير من زعيم الصعاليك وهي عملية تنكيلية خبيثة قد يكون الموت ارحم منها لكنها مفضلة لزعيم الصعاليك لكي يجعل من هذا الشريف عبرة لكل من يريد ان يعتاش بشرف وامانة فلولا هؤلاء الصعاليك لن تقوم قائمه لزعيمهم الذي يعتاش على فروسياتهم المزعموه التي لاتمت للفروسية وللنبل والشهامه بشيئ بل يصل الأمر بهؤلاء الصعاليك بأنهم يقيمو الموائد ويشار للبعض بهم بالكرم والشرف وكل هذا مسروق وقد يكون المعزوم مسروق ويأكل من حلاله وهو يعلم لكنها العادات الفيزيائية !
من غرائب هؤلاء الصعاليك بأن حتى السيوف التي يقاتلون بها لايصنعونها بل من يصنعها يعتبر اقل منهم شرف ومرتبة ويسمى صانع !!!
وعلى المستوى الحديث هناك بعض من ابناء القبائل العريقة (احباب الله) الأصيلة ممن يذهبون الى مغارب ومشارق الأرض ويتزوجون من السيلانيات والفلبينيات والخ من الجناسي حتى بعض الجناسي العربية ذات الإصول الغربية من مخلفات حروب صليبية او استعمار اجنبي فالعمليه هنا مختلفه حسب الفكر القندرجي فهذه البوذية والخ أأصل واشرف حتى وان تم جلبها من خمارة تبقى ذات حسب ونسب كونها اجنبية ولها افضلية وفق القوانين الإنتقاصية لحسابات لا يستطيع احد من هؤلاء ان يجيب عليها اطلاقا كونها تلامس واقع مؤلم ومؤلم جدا مبني على الأساطير والأباطيل  والظلم وكأن رسالة النبي محمد صلى الله عليه وسلم لم تكن موجوده برغم من ان معظم تلك الأحداث حدثت قبل مائة او ثلاث مائة سنة اي انها في عهد قريب في عهد الغرب كان يصنع الطائرات ونحن نسرق ونمتطي الخزعبلات  …

لماذا جن جنوننا عندما تطاول احد المعتوهين في القنوات الفضائية علينا ووصف الكثير منا بأسوء الألفاض وبفترة بسيطة قد لاتتجاوز في هجموها السنة
لماذا لا نحاسب انفسنا ونحن الذين نعتنا شراكئنا بالحياة بأسوء الألفاض وعاملناهم بأسوء انواع التحقير والإنحطاط
لماذا الإزدواجية في التعامل والإحساس
كثير من صفاتنا السيئة التي لانعي معناها الا بعد ان نظرب بمثلها … ذنب هؤلاء ذنبنا نحن ولا سوانا
فمني الى كل هؤلاء الأنقياء الف تحية لصبرهم وتحملهم حماقاتنا التي تجاوزت مئات السنين ونحن لم نتحمل سنة ! هذا هو الفرق بين الصانع والضائع !

إنتظروني في تدوينتي القادمة بعنوان (عندما يكون الولاء … قبيلة !)



82 تعليق

  1. سلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    في البداية الله يعينك على ردود بعض الـ متأفرسه ( فريس وقطاعين الطرق ) وبعض الـ مستشيخه وبعض العقليات التي سوف تدخل هذه الصفحة

    هذا اذا لم يتم التشكيك بك وبـ أصلك او التشهير بك بـ هجائية فالبعض منهم ضليع ومتمكن في السب و الشتم و و و بعض من هذه الامور الساقطه

    انت تعلم اخي بدوي ماركة و يعلم القارئ الكريم ان هذه سنة الله في الخلق قاطبةً حرٌ و عبدٌ و صُناع و سجان و ظالم و مُسلم ومؤمن وكافر و ثائرٌ و و و و الخ

    في الاخير هو شخص واحد “انسان” , انت اخي بدوي ماركة حراً مترفَعاً عن الدَنائسِ صاحب قلم ساخر و مميز اذا ضربت فأنك توجع بالطبع بالحق توجع ليس بشي اخر

    بدوي ماركة معرفك لها النصيب الكبير من المقالات الساخره التي تحاكي واقعنا المرير والتي اراها امامي بشكل يومي ولكن للاسف لا يوجد اي قلم بالساحه تطرق لمثل ما تفضلت به ( من مقالات وردود في الصحف )

    لاشك بان هذه شهامه ورجولة منك عزيزي لان الساحة تعج بالمواضيع السياسيه والاقتصاديه والحلمنيته و و و و الخ ولكنك فضلت ان تتميز عن غيرك بمقالاتك الجميلة التي تخص ابناء جلدتك دون غيرهم

    ومن هنا اخي انا واعتقد ايضا القُراء الكرام نطالبك بأن تكتب في اي موضوع كان وفي اي ظرف وفي اي مكان وزمان فلا تحصر مقالاتك بزاويه محدوده و فلا تحرمنا من ابداعك وزخمك الأ متناهي

    نعود الان الي موضوعنا الإ وهو ما يقال لهم صُناع او صانع حقيقه اضحك كثيرا حين سماع هذه الكلمة انا أعتقد ان العقليه المتحجره ( القديمه ) هي من تصدق هذه الخزعبلات وهيا نفسها من اطلق هذه التسميه

    فكما ذكرت سلفاً اخي بدوي ماركة بطاح وربعه وغيرهم من الصعاليك وقطاعين الطرق يمارسون العربده تجاه أي شخص أو اي فئة او بيت ضعيف او مستضعف ويطلقون عليه هذه التسميه بعد نهب ما لذ و طاب !

    فقط لكي يُستحقر هذا الشخص المكافح الذي يعرف كيف يعيش من غير قتل او سفك للدماء ويعرف كيف يستخدم عقله بعكس غيره من قطاعين الطرق و الصعاليك الذين لا يملكون الإ قتل النفوس وسفك الدماء

    حدثت لي حادثتين سوف استطردها لكم على عجاله لانني لا استطيع الجلوس على الجهاز اكثر من ساعتين ، في يوم من الايام كنت خارج في الصباح للذهاب الي العمل وكنت أسير الي سيارتي الـ ماي بخ

    طبعا سيارتي نوع ماي بخ ولكنها بهكيل سياره اخرى ( عن العين ) وانا اسير اليها لفت انتباهي قطعه من اسفل الماي بخ ذهبت وقمت بتشغيل السياره ونزلت ومعي العده ( جلابتين وسيم ومسمار والخ … )

    ونزلت تحت السياره لكي اصلح الرفرف الي طايح من السياره وانا اسفل السياره اذا بـ أبي يمر بجانبي بسيارته الفارهه ويقول لي ياولدي لاحد يشوفك ويقول عنك صانع ترا باجر محد ياخذ بناتك !!

    حقيقه صعقت ولكن ابتسمت لـ ابي وقلت له صباح الخير ابي وبنفس اليوم حكيت لـ امي ماحدث لعلها تعيرني سيارتها البورش وقلت لها ما قال لي ابي وقالت أيه ياوليدي دربالك ترا العالم مابها خير الإ من رحم ربي !!

    كنت اتسال هل لوقتنا هذا فعلن موجود هذا الشي ؟ الحادثه الاخرى انني كنت على وجه زواج ( قبل ان ارحل هذه الفكره الي اللجنة التنفيذيه ! ) وقالت لي اختي اعرف دكتوره واصل وفصل وعمرها بمثل عمرك وجميله الله يستر عليها

    قلت لها اوكي انا موافق بشرط تشوفها امي وتوافق عليها فعلن اخبرت امي بان اختي حدثتني عن فتاه و و و و وقالت امي نعم ايضا اخبرتني ولكن قلت لها تجيب اسم ابوها واسم امها واقاربها لكي نسال عنهم

    بعد فتره اتت اختي مدججه بأوراق وارقام وشهادات وتواريخ لا اعرف لها فائده ! اخبرت امي وانا كنت اجلس بان اسم ابو البنت كامل فلان فلان فلان فلان قال ابي ونعم انا اعرف عمه

    اكملت اختي باقي البيانات الى ان وصلت الي اسم الام فتغير لون وجه امي وعند الانتهاء من سرد الاسماء والسيره الذاتيه لهذه العائله ولمشجرتهم العريقه قالت امي بكل بساطه لانريد هذه البنت !

    انا تاكدت انه يوجد مشكله فخرجت وبعد يومين اتصلت اختي وانا بالعمل وقالت امي تقول لايوجد نصيب لان ام البنت من صُناع القبيله الفلانيه ولكنها غير متاكده لان ام امي ( جدتي ) اخبرت امي قبل 25 سنه بانهم صُناع

    وبعد فتره اتانا الخبر من الدول المجاوره بانهم فعلن صُناع وخاب املي كثيراً انا هنا اسال نفسي كثيرا واتمنى ان تسالو نفسكم نفس السؤال ما ذنب مثل هؤلاء فتيات ! اليسو بشر ؟ هل ذنبهم بطاح وربعه الصعاليك !

    قال الله تعالي بسم الله الرحمن الرحيم ( وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ) صدق الله العظيم ، دعونا يا أخون نفكر بمنطق وعقل ليش بالمنطق او العقل المتحجر فـ يبدا كل شخص من نفسه فـ يبدا بالتغيير من نفسه

    في النهايه شكرا لك اخي بدوي ماركة واسف جدا على التاخير و الاطالة و انت ذكرت الكثير والمختصر الكثير ولم تدع لنا شيئاً يُقال جزاك الله خير جزاء ووفقك الله لما تحبه وترضاه

    شكرا
    كويتي شمالي

  2. سلام عليكم

    أعتذر عن بعض الاخطاء الاملائيه والبدليات

    شكرا
    شمالي

    • ممكن اعرف الصناع شو هو اللي ناقصهن يعني هم عيال البنت السودا بدي اعرف حدا يرد علي

  3. الاخ بدوي ماركة كل الشكر الموصول اليك ولقلمك الجبار الذي يطرح كل ماهو حقيقه يمر بها مجتمعنا الحالي او الذي سبقه وهذا ان دل يدل على اصالتك ومعدنك الطيب وبصراحه لايوجد عندي شيئ اقوله لان الاخ كويتي شمالي لم يترك لنا شيئ بارك الله فيه نسأل الله العفو والعافيه اللهم امين

    هناك سؤال يراودني لمن هم ليسوا صناع هل تطلعوا لقصص الانبياء وماذا كانوا يعملون الم يكن بهم حداداً ونجاراً والى اخره هل انت افضل منهم وهم الذي اصطفاهم ربهم من عباده واخيرا اريد ان اختم بقوله تعالي

    قال تعالى :{ يا ايها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم }

  4. هل لديك مصدر عن هذه المعلومه لأنها تهمني كثيرًا

    لدي مقالة سأكتبها عن هذا الموضوع ولكني أريد مصدر أخي

    مقالتك في قمة الروعه ولأول مره أعرف هذه المعلومات

    جزاك الله كل خير لقولك كلمة الحق

    سعيدة أني كنت هنا

  5. كويتي شمالي اسهامتك بالرد اضافت الشيئ الكثير وهذا واقعنا للأسف وماذكرته مثال حي لخزعبلات تحتاج وقفه جاده مع الذات انا وانت وهو بيدنا تغير هذا الفكر الطباشيري … علينا مواجهة من يدعون لهذا الفكر الغبي ومناقشتهم مناقشة العقل للعقل وذكر الحقائق والوقائع بلا تزوير او نفاق … حينها سنتفق بأن ماحدث من معظم اسلافنا جرائم لم يرتكبها بشر في حق البشرية سوانا نحن احفاد الفرسان

  6. شمري محايد دائما ردودك شمعة مضيئة لكل تدوينة جديدة وما اضفتة من امثلة حقيقية لأنبياء اصطفاهم الله جل جلاله على البشرية جميعها خير دليل لما ذكرت … لو انك ذكرت مثالك امام احدهم تأكد ستكون انت الغلطان … والأسباب كثيرة

    لا تحرمنا اطلالتك

  7. الاخت نوفة تشرفت بزيارتك وتعليقك … اي الأدلة تريدين واي نوع من المصادر !!!
    ماذكرته له مصادرة وادلته رغم اننا نعيشة في كل لحظة من حياتنا كونة موروث اموات فرض على الأحياء … مانحتاجه هو التجرد من هذا الموروث ومصارحة النفس حينها لن تحتاجين لمصدر بل ستحتاجين لأعذار لعلها تمسح خطايانا بحق انفسنا قبل غيرنا

    تقبلي كل محبة وتقدير ولا تحرمينا من اطلالتك

  8. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أخي الكريم كنت أتمنى لو كان هناك حيادية فيما ذهبت إلية لكنك هداك الله انطلقت وقررت وكل هذا من زاوية واحدة ضيقة بحجم ذلك الأفق الذي أنت منة وفية تعيش أن هولاء الصعاليك الذين أنت تحسب نفسك بأنك قد نلت منهم برميك ألا منطقي بالتهم عليهم ووصفتهم بأنهم ليسوا إلا قطاع طرق يعتاشون على السلب والنهب حتى وصلت بل اقتربت الى إخراجهم من الإسلام هم أوصل هذا الدين لك وهم من أقام الحضارات الإسلامية على مر العصور والكلام يطول في هذا الجانب ومنة انأ أريد إجابة واضحة ومنطقية منك على هذا السؤال على يد من قامت حضارة الإسلام وعلى يد من تم نشر الإسلام وعلى يد من قامت الدول والحضارات

    الإسلامية من 1400 سنة إلى يومنا هذا هل قامت على يد صناع السيوف والخناجر من الموالي والعجم أم لا ؟؟ أن هولاء الصعاليك الذين انتم رميتهم منهم الرسول صلى الله علية وسلم ومنهم صحابته ومنهم التابعين ومنهم أمراء المؤمنين ومنهم الملوك والأمراء والحكام فهم من يحكم وهم من يقود الجيوش وهم من يحارب للدفاع عن الإسلام لا غيرهم هداك الله روي عن عمر رضي الله عنة بأنة قال ( لأمنعن فروج ذوات الأحساب ، إلا من الأكفاء ) ومعروف بان الكفاءة شرط من شروط الزواج لا يصح إلا بها وألا كان العقد عقد فاسد انظر للمغني لابن قدامه باب النكاح لكي تتوسع بهذه النقطة ويتوسع بها تفكيرك المنغلق الضيق

    الإسلام بارك الله فيك دين خلق ودين كرامة ودين عزة ودين عدالة فلا يجب على الإنسان الوقوع في الناس ولا يجب منه تأجيج النفوس أو إثارة النعرات بين أبناء الدين الواحد هم مما لا شك فيه بأنهم أخوة لنا واقصد ( الصناع وغيرهم ) فمنهم العلماء ومنهم الأطباء ومنهم من شهد له بالكرم ومن شهد له بالفروسية ونحن لا نقع فيهم ولن نقع كما وقعت أنت فينا نحن نعلم علم اليقين بان بعضهم

    عرب وبان التسميات التي أطلقها عليهم العرب قديماً وحديثاً لا تسقط عروبتهم لن هناك أسباب متعددة لخروجهم من نسبهم لا يعلم بها إلا الله سبحانه وتعالى فمنهن من هرب من قبيلته لثار حرب أو عار أو فقر ومنهم من دخل في حلف مع قبيلة أخرى وانصهر بها بمرور الزمن ومنهم من اخرج من قبيلته بسبب عشق أو حب لفتاة غريبة كانت سبب في خروجه من قبيلته ونفيه منها ومنهم من إلى آخر هذه السلسلة فالأسباب غير معروفة بالتحديد وهي متعددة بنفس الوقت لذا لا احد يجزم أو يقول بان فلان صانع أو خضيري أو الى ما نهاية له من هذه التسميات لان العلم والحقيقة عند الله وحدة

    وهذا لا يمنع ولا يصادر خوف أبناء القبائل من مصاهرة البعض منهم بل هو مبرر لخوفهم لان الإنسان مؤتمن على نسبة وعلى أسمة والإسلام حرم انتساب الابن لغير أبية. أيضا من المعروف عند العرب المتأخرين والمتقدمين بأنهم لا يزاولون بعض المهن والتي يزاولها ( الصناع ) فهم كانوا يشترون هذه المنتجات من العجم قديما حتى كان لبعض مواليهم من الموالي السود الذين يتم استقدامهم وشراءهم من الحبشة مزاولتها وإتقانها

    لا ننسى بان الرمي على الناس لا يجوز ولا يصح ولا يرتضيه ديننا الحنيف أيضا لا ننسى أن نعيد ونذكر بان هولاء الصعاليك والمقصود فيهم أبناء القبائل طبعاً هم قامت على أيديهم حضارة الإسلام وهم نصر وأجاب دعوة التوحيد ولا ننسى بان نذكر بان منهم رسول الله صلى الله وعلية وسلم وصحابته لأنة على حسب منطق أخينا الكريم بدوي ماركة يكونون …. ؟؟ لأنهم أبناء قبائل ولا تقل أو تحاول أن تبرر بان الصحابة والتابعين كانوا ( صناع ) لا فهم ليسوا إلا أبناء

    قبائل ويعود بعضهم إلى قريش ومنهم الأوس والخزرج ومنهم غطفان وغيرها من القبائل التي ساهمت بدماءها وجهادها لإيصال هذا الدين وأعلى كلمة لا آلة إلا الله محمد رسول الله حتى لو رجعنا إلى من كانوا في العهد القريب لوجدنا بان من وحد الأقطار والبلدان هم أبناء القبائل فمثلا جميع ملوك وشيوخ الخليج هم أبناء قبائل كبيرة وعزيزة في نسبها ولها تاريخها الكبير

    نحن مما لا شك فيه في عصر قلب الحقائق وتصوير الأمور بمنظورها المختلف والبعيد كل البعد عن الوقع وعن الحقائق وبدون أي أدلة هو فقد رمي ليس أكثر ولا يعدو كونه تفاهات ينطق بها البعض من حين لحين حتى كدنا نصل بل وصلنا الى عصر كاد ونطق بة الوريبضة

    تحياتي لك

    • الله يهديك اخي صانع ماركة…. انت فهمت مدونة بدوي ماركة غلط
      هو مقصده واضح جدا وكلامه واقعي ويجي في الصميم.. يقصد انه بالرغم من وجود بعض افراد القبائل الذين دفعهم الفقر الي السرقة فان هذا لم يسقط أصلهم،، بينما من افراد القبيلة من بحث عن لقمة عيشه بالصناعة فإن ذلك “بمجرده” أصقط أصله حتى انهم يسمونهم صناع وليس خضاير لانهم معروفي سبب تسميتهم وهو مجرد عملهم في الصناعة، واحيانا نسمع في اشعار القدماء انهم لم يصنعوا ولكن ناسب ابنهم ناس صنعوا وبالتالي ايضا صقط اصلهم…. أترون هذا عدلا في ميزان الواقع والدين… ومالعار في الصناعة الذي يجعل الحذر منها وصل الى هذا الحد
      بارك الله فينا و فيكم

  9. الأخ صانع استغرب ردك صراحه وبما انك بدأت بتهمة كونك رميتني بالصانع فقط لأنني حاول ان اضع النقاط على الحروف او بعض النقاط والحقائق المغيبة عن الكثيرين من البشر

    ولا اعرف مادخل الدين في الموضوع فالدين شيئ والأعراب شيئ اخر
    ولو ان كلامي خطأ لما ظهر المجدد الشيخ محمد عبدالوهاب رحمة الله وجدد الدين في الجزيرة بعد ان عاث الكثيرين مما امتهنو السلب والنصب والقتل حرفة ومهنة لهم

    هناك فرق كبير بين الدين وبين الأعراب الذين حللو وحرمو مايتناسب مع حياتهم القاسية

    جميع ماذكرته بالنسبة للملوك والحكام وغيرهم لم يتطورو الى بعد ان خلعو عبائة القبيلة وارتدو عبائة المدينة وتمدنو وتطورو لكن من يتمسك بموروث الأموات سيموت حالة كحال الذين ماتو قبل الف سنة من اسلافه من حيث الفكر والعمل والتطور

    تقبل محبتي

  10. ياخـي انتم مادري كلامكم متشتت

    الحين وش تبون توصلون لـه

    الصآنـع له الفخـر ويفتخر بآصله والقبيلي لـه الفخر ويفتخر بآصله

    وخلونـا مبسوطين

  11. الله يبسطك اخوي صانع وافتخر ويديم عليك الفرح وهدوء النفس

  12. أخي الكريم بدوي ماركة ، بعد التحية …
    ما سمعته وقرأته عن الصناع الموجودين في نجد والشمال والحجاز ، أن أكثرهم أبناء قبائل ، ولكنها قبائل غريبة وبالأصح قبائل بعيدة ودخيلة ،،
    فعندما بنى ابن رشيد مملكنه ، استقدم عدد من الصناع من الخارج ، وخاصة من حضرموت والشام ، وكثير منهم يعتبرون من أشراف القبائل ، ولكنهم دخيلون على المجتمع الذي أتوا إليه بدعوة من ابن رشيد ، ومنهم من هو لا يزال يحتفظ بنسبه وأصله ، ولكنه لا يصاهر أبناء القبائل الأصلية ، مع أنهم حاليا لا يعتبرون دخيلون ، إلا أن العقلية المتحجرة القديمة لا تزال متوارثة والله المستعان .
    أما القبيلي في جنوب المملكة العربية السعودية ، وأخص بذلك قبائل ( عسير ، شهران ، قحطان ) ، إما أن يكون صانعا ، أو عاملا أو شيخا ، فالصناع عندنا يعتبرون من أصل القبيلة ، إلا أنهم لا يقبلون بمصاهرة العمالة ، ولا يقبل العمالة مصاهرتهم لاختلاف الطبقية بين الطبقتين قديما ، حيث أن الصناع كانوا أكثر امتلاكا للأراضي والأموال ، ولفضة صانع تطلق على التاجر والصانع ، أما الشيوخ وهم شيوخ القبائل ، فيصاهرون هؤلاء وهؤلاء .
    وأنا لا أجد سببا أيضا لعدم تصاهر العمًّالة والصناع عندنا ، حيث أن هذه الطبقية انتهت ، ولم يعد لها وجود ..
    ولكن تقاليد الأموات مقبرة الأحياء ….!!
    دمت بود ..

    • الى الصانع حفيد الصناع
      لا تعمم يا بلحط قال الصانع اصل قبيلة شهران من قالك؟ اما العسارية والقحاطين مدري عنهم لكن خلني اشوفك تطلع علم من استك وتقوله قدام الناس

    • والظاهر انك تايه بين الفيضي الصناع والمحاح التاجر

    • تخسى في وجهك ياذروق عسير من القبائل معروفة النسب اما الصناع الي انت منهم فهم معروفين ولا يمكن لهم مصاهره ابنا القبيلة وهذا سلم معروف في قبيلة عسير الكريمة ولا عاد تتفلسف لا ينقص لسانك يامعتوه

  13. حياك الله اخوي صانع عسيري
    واشكر اظافاتك المثرية والجديدة نسبيا علي بالذات في الشأن الجنوبي للملكة السعودية

    جميع ماذكرته في فوضوعي او في ردودكم لو رجعنا لتاريخه سنجده في السابق منتشر وبشكل كبير ويكاد يكون شبه عالمي
    لكن مع التقدم والرقي والتطور اندثرت لدى الدول الغربية تلك العادات الغبية
    فالإنسان بعلمه وعقله ومايقدمة لا بتخاريف الجهلاء وما ورثوه من غباء
    المسأله مسألة وقت لا اكثر
    وقد تكون لأجيال قادمةة لا اجيالنا المعطوبة في الوقت الحالي
    كل انسان عاقل يراهن على الوقت وليس سوى الوقت
    ومن يراهن عكس ذلك سيبقى في دوامة الجهل ويورث ويورث الجهل !

    • الشكر موصول إليك ..
      أحببت أن أضيف أن البعض من طبقة العمالة لدينا ينسبون أناس ليسوا قبليين أساسا إلى طبقة الصناع ، وهو كلام غير صحيح ، فالصانع القبيلي يبقى قبيليا ، والصانع الغير قبيلي لا يسما صانعا مطلقا ، بل يطلق عليه اسم ( محاحة ) ..

      • لي الشرف في معرفتك اذا انت صانع ممكن تزوجني من عندكم رد علي ضروري

      • الأمر ليس بيدي ..
        ولكن ، إن كنت ابن قبيلة ، ومعترف بك ، فلا أضن أنه لا يصاهرونك ، أما غيره ، فلا أضن ذلك
        لأن الصناع عندنا هم من أقسام القبائل ،
        قلت لك ، الأمر ليس بيدي !!

      • من قال إن المحاحة صناع غير قبليين !!
        المحاحة يبيعون ويشترون معروف ذا الشيء ، ومنهم الشهرانيين والقحاطين ..

  14. ومنكم نستفيد
    معلومات جديدة بالنسبة
    قد تكون اسباب الخلط لجهل وقد تكون لمأرب في نفس من نسبها … !

    لاتحرمنا مداخلاتك

  15. الصانع صانع الحديد والسايغ يصوغ الفضة والذهب فية فرق بينها زمان صانع الحديد مستحيل ان يصبح سايغ لانها ليس شغلتة

  16. بعدين اول صانع للحديد داود علية السلام عالم جهلة بدوان ابوريحة هم السبب في هذا السوالف السروق الحرامي قطاع الطريق

  17. اخ ابو خالد
    اظافتك تزعج من يرى نفسه فوق العالم وتؤكد بأن الجاهلية القبلية التي حذرنا منه الرسول صلى الله عليه وسلم لم تأتي من فراغ وانما من المعاناة التي يعانيها بعض البشر ممن يمتهنون بعض المهن ومن قبل ظهور الرسالات السماوية ومازال بعض ممن يدعون الإسلام بأنهم اسمى وارقى ممن يطلق عليه لقب صانع او غيرة
    عندما تخلص الغرب من هذه التفاهات انفجر في وجه العلم والتقدم ونحن مازلنا نطنطن بتاريخ مزور قائم على النفاق والدجل

  18. السلام عليكم،

    أخي العزيز لا تكتب بعفويه انما اكتب بعقليه!!

    فنحن لا نحتقر الصانع لكن لا نزوجه و كذلك من المسلمين في امريكا من اصول اوروبيه المانيه
    لا يقبلون الا بمن هو من نفس الجنس و النوع و الدين

    اذا العمليه ليست كبر و لا مفروض عليك او ظلم لاخيك انك ماتزوج منه

    هل تستطيع ان تثبت لي ان الله سيحاسبني لماذا لا اتزوج من صانع و لا ازوجه!!!

    مجالسنا و دواويننا مليئه بكل اشكال الناس و لا توجد تفرقه ابدا
    وصفوف المساجد تجمعنا

    اما النسب فكل انسان حر و النبي عليه الصلاه و السلام لم يجبر بريره ان تعود لزوجها بعد ان كاتبت نفسها و اصبحت حره ، سالها و قالت تامرني فقال لا عليه الصلاه و السلام

    اما التشدق بكلمات لا هدف منها فهذا من اللعب فكما تقول الغرب صنع طائرات و صواريخ
    و ايضا صنع فكر و ادب فاين مقالتك و فكرك من افكار فرويد و كسنجر

    نحن لسنا على مستوى الصراع و لا حتى نمتلك ثقافه

    لو كان لديك ثقافه لما اهتميت بهذه الامور التي لم نجد لها مكان في حياتنا الا في النسب و المصاهره

    ثم هل تجد ان صانع يخطب بنت اصايل هذا الامر لا يحدث لان الناس كلن راضي بنفسه
    فلماذا محاوله اختلاق الجروح

    دمتم بود

    ملاحظه: لو كان هناك عنصريه بمستوى الطرح هنا لما اصبح الصناع و الصلب ضباط و قيادات
    بل لما كان لهم في الحياه المدنية مكان بل لاصبحوا اقل مستوى و رواتب

    • اخي واحد من الناس
      ألا ترى الزواج من أهم أمور حياتنا ومن أعظم الاساسيات في هذا المجتمع
      والمشكلة التي طرحها بدوي ماركة في غاية الاهمية ومجتمعنا فعلا يعااااااني منها وعدد ضحاياها كثيرون
      فعلى سبيل المثال اذا جاء خاطب صانع تتوفر فيه صفات الدين والخلق ثم ارفضه وأزوج رجلا قبيليا لكنه ادني من الصانع في دينه او خلقه، اليس هذا جزءا من العنصرية،، وكأننا قسمنا المجتمع الاسلامي الى اقسام ليست على اساس من الدين
      هذا الجور والعنصرية بعينها

  19. الأخ الكريم واحد من الناس
    عليكم السلام
    لو لم اكن واقعي وعقلاني لما وجدت مدونتي
    … اكثر مجتمع يكتب بعكس مايضمر هو مجتمعنا
    ما اجمل الإنسان عندما يكون صادق مع نفسه قبل ان يكون صادق مع الأخرين
    هناك امنيات وهناك تمنيات والفرق بينهم كما هو الفرق مابين ماكتبت وما اخفيت
    لا اريد ان اسهب بحقائق نعيشها وتوارثناها وسنورثها
    الحقيقة شيئ والواقع شيئ محتلف

  20. جزاك الله كل خير على هذه المدونة النافعة
    أسأل الله تعالى أن ينفع بها الجميع
    فالظلم ليس فقط في قهر الضعفاء وسرقة الأموال ونحوها ولكن الظلم أيضا يشمل احتقار اخواننا المسلمين بهذه الطبقية الجائرة والتي تجحف حقوق الناس،، فمن الظلم ان نصف فئة من الناس بأنهم يلوثوا النسب والتشكيك في اعراضهم،، إنما النهج الذي دعا اليه الاسلام مختلف كل الاختلاف عما يزعمه البعض فلا طبقية في الاسلام ولم يحث الدين إطلاقا على التفرقة العنصرية والعياذ بالله فكيف تستدلون من السنة لتبررون العنصرية اذا اين الاخوة والوحدة التي يدعو اليها الاسلام ويمحو كل مامن شانه التفرقة بن البشر الا بالتقوى والذي يقدره الله عز وجل وليس نحن.

  21. في الحقيقة عندما اقرا كتابة مثل كتابتك اخي بدوي ماركة،، اتفائل واتوسم في مجتمعنا الاسلامي خيرا ولكن ما البث ان اقرا تعليقات بعض الناس حتى تعود لي الصدمة من جديد واشعر بانني اعيش في غابة وليس مجتمعا… يا ربي ساعدني
    لا اطمح في اصلاح اعتقاد كل الناس ولكن اتمنى على الاقل اغلب الناس وعلى الأخص أهلي ومن حولي.. نريد ان نعيش في حياة لا عنصرية فيها ولاقيود نصنعها نحن لانفسنا ونكون سجناء ايدينا
    يااااااااااااااا رب ساعدنا

  22. الاخت طامحة …
    مجتمعات نفي الأخرين لاتعرف من الدين الا مايتوافق مع مصالحها
    بعض المتذرعين بأية او حديث يأخذون مع ما يستنسخه عقلهم دون ان يأخذو التفسير لتلك الأية او الحديث
    وتجدينهم يتبجحون بها كونها كلام رباني ويجب ان لايناقش
    بل ان البعض يفسر وفق وجهة نظرة وبإمكانة ان يعطي فتاوي لا لشيئ الا لإثبات الغلط
    كل العالم المتحضر ما ان تحرر من هذه الطفيليات حتى تقدم وازدهر وقدم شيئ للبشرية !

  23. اختي Raniah Abdullah
    لاتجزعي ولا تحزني فقدر العقل التعثر بهكذا عظام مصيرها التحلل والإندثار
    طال الزمان او قصر
    المنطق هو من ينتصر
    حربنا ضد هكذا مجتمعات مستمرة
    ويجب ان تستمر
    جميعنا تحت راية العقل لا راية القبيلة
    ودائما العقل ينتصر
    اوربا مرت بأسوء مما نمر به لكنها انتصرت
    بالعلم والعقل
    وما ان انتصرت حتى تقدمت وتحررت من هكذا بئس
    نحن لم نقدم للحضارة البشرية الا الماضي
    بينما قدمت تلك المجتمعات المتحضرة كل شيئ حتى البستنا التي تستر عوراتنا !

  24. اردني صانع

  25. اردني صانع

    في احدا الشيوخ القبائلين عندما اتاه المطاوعه في رمضان وهو لا يعرف رمضان ولاالصلاه
    فتحدثو ال هوقام وقام بحضار رشاش لهم وجعلهم يفطرون الضهر بقوة السلاح وقال اني ما اخافني
    ربي وانا شاب كيف اخافه وانا شايب ما يقولون عني افراد القبيله خاف من ربه لما كبر
    وشكرا علا تليقك يا ماركه بدوي

  26. السلام عليكم
    الانسان يسئل في القبرعن الصلاة وميزان التفضل يوم القيامه التقوى ما ذنب الانسان ان يولد وهو صانع
    يا خوان طور تفكيركم شوي الناس وصلت للقمر وانتم على فلان صانع وفلان قبلي
    صانع اردني

    • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(لافضل لعربي على اعجمي ولالاعجمي على عربي ولالابيض على اسود ولا لاسود على ابيض الا بالتقوى الناس من ادم وادم من تراب.)
      **اخـــي بدوي ماركه …..شكراًعلى الطرح الجميل
      يأبا المجتمع البدوي والعشائري حتى بعد ما وصل اليه من ثقافه ودين أن يغض النظر عن دعوى الجاهليه المنتنه فمتى كان العمل الذي يقتات منه الفرد أصله وحسبه ونسبه ما الذي جعل الصناعه عيب (نوح عليه السلام نجار*وداوود عليه السلام حداد*وادريس عليه السلام خياط ومحمد صلى الله عليه وسلم راعي غنم)والصناعة أحيت وبنت دول عظمى.
      أخي بدوي ماركه…..ليس الفتى من قال كان أبي…..إن الفتى من قال ها انا ذا
      الماضي مضى بخيره وشره انا صانع اخذت الاسم من اجدادي ولكني موظف ولا أعرف بالصناعه شيء ولا تعلمت من ابوي وجدي غير كل طيب ونخوه وكرم واخلاق نبيله فلماذا الانتقاص في نظرة بعض الناس ؟والله بعض اللي يعدون حالهم شيوخ لو يكلل بنته ويدفع سياق لي ما أخذته وبعظهم صار يجوز مصاروه وسوريين مع احترامي لكلتا الجنسيات ودون ان يرجع للاصل ما يسأل من وين ….أهون عليه من أن يقع في كبيره ويناسب صانع لان التاريخ لن يرحمه وبعض عيال العشاير المعروفه يذهب لبعض دول الخليج ايتعطّى(يشحد)وبعض شبابهم لايخلو من النعرات القبليه. رغم أنه متعلم .وبعضهم ينتقص الصانع ولا ينتقص نفسه وهوعاله على والده عاطل عن العمل وبعضهم يتمنى العمل تحت يد الصانع أو يعمل سايق عنده أو يتوسط له بوظيفه……أن مثل هذه العادات تخلق وتُحيي مانهى الإسلام عنه من (العصبية) الممقوته بأنواعها سواء كانت على مستوى القبيلة أم على مستوى الجماعة.
      بصراحه الان الناس تقدس الغني وتمتهن الفقير..
      *اعتز وافتخر أن جدي (حمايهن حذايهن).

  27. سبحان الله كت اطن ان الصانع هنده او قبيلة الصناع لاتو جد الابالمغرب وموريتانيا فوجئت فوجئت جدا نفس النطرة التي ينطرها المجتمع للصانع ومن المستحيل بل من العار ان يتزوج الفبلي من الصناع او الصا نع من القبلية الذي يحيرني واريد ان اعرفه ماهو اصل الصانع هل ليس له نسب وهل ايس لديهم شجرة

  28. اسال الله لك التوفيق اخ بدوي ماركه وجزيت خيررا على ما كتبت من معلومات وحقائق تدل على انك رجل مثقف علما وشرعا.وصدقت عندما قلت ..تقاليد الاموات مقبره الاحيائ..وخصوصا التقليد الضالم والعنصري.الذي لا يبحث عنه الا اصحاب الانفس المريضه.وووووددمتم بخير

  29. والله ان الصانع عند شهران وقحطان وعسير ماهو اصل وانه مايناسبه قبيلي وذا ناسبه ماعاد حد يناسبه في العادة واللي يبيع ويشتري هو المحاح ولا حد يناسبه من القبايل والقبيلي يا مزارع يا بدوي ولا يساوي اي مهرة الا يبني وحتى يشتغل عامل اهم شي ما يصنع

    • ي رججال انت جاهل وتراني قبيلي عشان لا تقولي اني صانع يوم وقفت معهم

    • غير صحيح ياقبيلي كلامك شهران وقحطان وعسير وبني شهر والقرانية وغامد وزهران وبللحمر وبلسمر وبني عمرو وبيشة الخ نصهم تقريبا صناع ومحاحين وفيوض وبلاحيط ومن اصل تلك القبايل اصل وفصل ويعرفون انسابهم للجد العاشر وهذا معروف عند اهل الجنوب الكل يعرفه وهذا لا يعيبهم والنعم فيهم جميع هم وقبايلهم بل اعتبرها ميزة تدل على القوة والعصامية والصبر والكسب الشريف بدل السرقة والسطو والتسول والهياط هذه الحقيقة

      • ملاحظة …:
        الفيوض والبلاحيط يتعيطون منهم المحاحة والصناع ، مستحيل ينكحون بعض ، فيه اللي أصلهم زين وفيه غير كذا ، طبقات

  30. تدري عاد الصناع اشرف اصل
    وذا انا بقولها انا صانع وافتخر واللي مو عاجبه ينتحر

  31. والله لايسامحك يااللي ماادري وش تنسما
    لكن ورب الكعبه احلف لك ان اذا ماشفطت لك روحك بهداوة واخذلك قلبك من مكانه مابكون شهد

  32. الحين الحر يعطي صانع ولالا

    • والله يا اخي هذا كلام مع احترامي الك كلام جاهل

    • اكيد من واقعي .. تقريبا ما تخلوا قبيلة منهم

      • صدقت/ي المحاح اللي يبيع ويشتري تاجر و قليل منهم ياخذون من بنات القبايل وكمان يتعيطون من بعض الصناع والبلحط والفيضي كافة ، وبالأخير الفكر نفسه القبيلي يتعيط من الكل والمحاح يتعيط من اللي اقل منه والصانع يتعيط من اللي اقل منه وهذا الحال للأسف، وما في فرق بينهم الا بالتقوى ، الله المستعان

  33. انا رعد عشوي من سوريه احب ارد علا المتخلفين اللي يقللو من قيمه الصانع يمكن هم نازلين من السما حتي شايفين حالهم زياده

  34. ليش الصانع شو ناقصو حتي ما ياخذ حره

  35. ياناس والله العظيم والله ثم والله ثم والله إني من عائلة معروفة جدا وشجرة نسبنا موثقة ونعرف جدنا ال20 واللي بعده ، وناس من جماعتنا مايعرفون جدهم السابع ومع ذلك حنا صناع لأن جدنا السادس امتهن صناعة الجلود وهم قبايل ورافعين خشومهم وأقسم بالله إن أشكالهم تقطع الرزق كأنهم هنود على زيود على حبوش ماتدري وش أصلهم؟؟؟؟؟

    لعنة الله على من جاب هالتقسيمات والعنصرية ومع ذلك ولله الحمد تزوجت قبيلية من عتيبة وأنسابي تأكدوا من أصلنا وفصلنا وعرفوا القصة وزوجوني بنتهم والحمد لله رافع راسي بديني ثم بنسبي وكرامتي ، أما بعض العوائل القبيلية فوالله إن أصولهم المزعومة ملفقة والدليل أشكالهم القبيحة وأفعالهم الأقبح وفوق هذا الواحد رافع خشمه وهو مايسوى نعال في رجل صانع؟؟

    الزبدة وخلاصة الكلام موجهة للي شايف نفسه ملاك وهو حيوان في صورة إنسان ( الاعتزاز بالدين قبل كل شي وإذا قبيلتك بتنفعك عند الله ماكان أبو جهل في النار وغيره من طحاطيح العرب وخاصة بعض أفراد قبيلتنا المحترمة أحفاد شيوخ السلب والنهب اللي ريحته وصنته تشمها على بعد 20 كيلو من القذارة والعفن )

    قحطاني عبيدي أصل وفصل وجداني معروفين وصنعنا ولا في الصناعة عيب والحمد لله فينا مهندسين وطيارين ومدراء شركات وبنوك وأطباء أما غالبية أفراد جماعتنا من القرية فغالبيتهم عسكر أفراد من رتبة جندي والمطنوخ فيهم رقيب وبعضهم ممتهنين تهريب الأسلحة والممنوعات وعصابة وشاص وأنا ولد فلان وريحته تزكم الأنوف ويعايريني ويعاير عوال عمي ويقول ياصناع ؟؟؟؟

    تحت رجولنا هالنوعيات الخسيسة وعزة الله ماضربنا لكم حساب وكل واحد يعرف قدره ومقامه وايش سوى وفعل في حياته وهل فاد دينه وأهله ومجتمعه والا يهرب بلاوي ويقول أنا قبيلي ؟؟؟

    تحياتي للمحترمين فقط أما الحثالة فلا ذنب لنا أن جعلهم الله حثالة

  36. صراحه عندما قرأت موضوعك أرى أنه خالي من الصحه و المصداقيه عزيزي القارئ هل تتوقع انت تصبح كلمت الصانع بمعنى السارق و الحرامي أي غبي سوف يصدق هاذا الكلام معروف أن الصانع عائله عربيه أصيله و هيا تمتد من اليمن إلى السعودية و إلى الكويت و لا دخل لها في موضوعك الغبي الخالي من الصحه الحمدلله على نعمة العقل كلمت الصانع صارت بمعنى السارق و النصاب انا انتظر موضوعك الجديد قد يكون كلمة الصرصور بمعنى الحصان أو الحمار

  37. هذا الإسلوب الرخيص لا احترمه … وكلِِ يرى الناس بعين طبعه

    • ونعم بك يابدوي ماركه المتعارف عندنا في نجد العوائل القرويه ترجع للقبائل اما صانع ماادري الخضيري ونعم فيهم وهم ايضآ لايزوجون القبيلي الحين زاد الواعي وبعدين لو انا مو قبيليه والله ماهتم ولا راح ازعل بالعكس عيشوا حياتكم وانبسطوا غالب ابناء القبائل ايضآ يعانون من القبيله وعاداتهم
      الاجداد زمان جاهلين وينقصهم العلم من يشرهه عليهم المفرض الابناء هم الحين تتفتح عقولهم ويعرفون ان كلنا بشر

  38. اليهودي والمسيحي والكافر يسلم تزوجه بنتك— الصانع ماذا يفعل لكي تزوجه بنتك ؟؟؟؟؟؟

    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. شكراً لطرح هذا الموضوع الجميل… في عندي مداخله. ياخوان هل تعلمون ان الصانع جده من هو.. هو نبينا داؤد عليه السلام كان يصنع الحديد وهذا كلام لا غبار عليه طيب انت يالقبيلي الاصل من جدك…. والله مشكله… وهل تعلم ان كثير من القبايل اصلهم مصاريه وهنود وابو يمن والله ياخوان هذه حقيقه والله العظيم والله في ناس اعرفهم اصلهم مصاريه وفيه ناس هنود… والله مشكله على كذا.. الشي الثاني انت وش وضعك في الدنيا هذه منصب يعني انت صاحب منصب ولا صاحب دباب وتحمل حجات هي راكبه جنبك والبقشه ورا في سندوق الدباب.. طيب ابوك وين يشتغل…. الصراحه بدون زعل خاصة اذا كان كبير في العمر تحصله فراش مدرسه يعني يغسل دورات المياه والحمامات وحرمته فراشه مدرسه ويقول انا شيخ.. والله شغله…. طيب الصانع يعني تاجر وربي رازقه. طيب الزراع وش وضيفته في المزرعه يرش الدمن على الزرع يعني دمنان وهذه نجاسه صح… طيب عليش تقول الكلام هذا والهياط… شكراً

  39. صدقت وربي والدليل على ذالك ما تقوم بعض احفاد الصعاليك قارن بين افعال الصعاليك الاجداد وعمال الاحفاد ستكتشف انهم يعيشون ويتفاخرون في السرق والنهب والعيش الحرام لكن بطرق متطوره حدثوها عبر الزمن مع احترامي لكل شريف مؤمن

  40. موضوعكم لامس مشاعري ويحكي وضعي الحالي
    انا قبيلي من الشمال واحب من بنت الجنوب من ٧ سنوات ” صانعة ” على كلامها والبنت رفضت اشخاص كثير تقدموا لها

    والايام الجاية ناوي افاتح الوالد بالموضوع للتقدم بالخطوبة
    وما ادري عن راي الوالد ومستحيل افكر اتخلي عنها او انسحب من العلاقة .. هل اقول للوالد عن حقيقة الموضوع ولا اخليه يسال بنفسه !

    ابي رايكم

    • علمه بحقيقة الموضوع ، لأن لو يسأل بيقولو له كلام ما يقال عنهم ، بالعكس كن انت اللي ترفع الجهل عنهم وتثبت ذالشيء

  41. ان لم تقل له فسيأتي اليوم الذي يعرف به وان قلت له حتما سيرفض … النتيجه معروفه للأسف

    • البنت رفضت دكتور وظابط و٣ غيرهم
      وانتظرتني طول هالسنوات !

      انا بكلم الوالد وبتقدم للبنت .. وش الاضرار اللي بتجيني لو تقدمت على هالخطوة ؟

      ابي شوركم ):

      هل مم

  42. اولا من وجهة نظري
    إن الصناع هم السبب لتهميشهم بالمجتمع
    والنظره أن الصانع ماله أصل
    ولا الوم هذا الجيل لأنه يدفع خطأ أسلافه
    ووالله لو اعتد الصانع بصنعته وافتخر ولا دخل مع القبائل وجعلهم يحقرونه ويذلونه بصنعته لما كان هذا حالهم الآن
    ولكن أنا أتساءل لماذا لم يهتموا بنسبهم لماذا رضو على انفسهم أني أدخل مع القبيله الفلانيه والعلانيه حتى اكسب اسم القبيله وأنا اعرف اني محقر بينهم
    والله لو حافظوا على نسبهم ولم يدخلوا تحت جناح القبائل
    لكان اشرف لهم وامنع وأصل
    أضف إلى ذلك كانوا يتزجون ويزوجون من هب ودب حتى ضاعت الطاسه
    إن أردت التقدم الى فتاه مثلاً ووجدتها من الصناع مع العلم أنها عطتني اسم القبيله
    لماذا لم تخبر أنها من الصناع
    لماذا لم يعتزو بهذا
    ليش حقروا أنفسهم وجعلوها ذليلة
    عنتره كان عبد وتبرء منه ابيه ولكنه كان ذو همه عاليه ولم يخنع لكونه اسود البشره وبالاخير اعترف به أبيه واصبح من اساطير العرب
    وجهة نظري اسلافكم يالصناع لم تكن لديهم همه كعنتره بن شداد
    ويعلم الله أنها مقيته وتدبل الكبد
    ولكن المجتمع القبلي لا يرحم من أخذ صانعه إلا أن تتحرر منه وتضعه تحت النعال.

  43. هرطقه

  44. كلام لا يمت للواقع بصله ، تخيلاتك تتقيأها كمن دخله البرد ، والصعاليك هم من قادة الاسلام واحكام الشرع وهم من كانوا يحمونك من كل خطر ، ولكنك ناكر للجميل ، ومن قال ان سبب تسمية الصناع بهذا الاسم انهم شرفاء ويرفضون حياة السطو ؟ بل هم من ذوي الجنايات الذين هربوا وغيروا اسماءهم وقبائلهم حتى اندثر الاسم والرسم

  45. الفارس المقاتل احسن من الصانع الجبان

    • والله ما تعرف تقتل دجاجه

    • حبيبي ابحث عن الحجلان وبني رشيد و عيال الاسود با الحروب الحجلان يمين ويسار وعيال الاسود ناس في غاية القوه وكانو في الصفوف الأولى و بني رشيد كان من يحميهم الحجلان في اليمين واليسار و كما ذكرت عيال الاسود في الصفوف الاولى. وعيال الاسود ليس قصدي ان انستنقص منهم ولكن لا اعلم لهم مسمى ثاني وانا كذالك في السابعه عشر. واعتذر ان كان هناك بعض من الاخطاء الاملائية وشكرًا

    • صادق يا ابن الفرسان والعربي الفارس ليس بالصعلوك والتي لا تعني الا الفقراء لغويا وليس لها اي ارتباط اخر. الفارس هو نواة القبيلة منذ بداية تكونها والبقية تحولوا لهذه المهن لجنايات ارتكبت جعلتهم يصبحون اما صناع او مبدلي سلع او غيره وأظن انه يجب اعادة ترتيب القبائل بما يتواكب مع العصر واقصاء اي أحد ليس من سلالة الفرسان نواة القبيلة اما الصعاليك فهم الصناع والمقصون اجباريا لمرتبة ادنى لجناياتهم أدت بهم لعدم امتلاك الأراض وعدم الرغبة بتوظيفهم كيد عاملة بالمزرعة وبهذا اصبحوا صعاليك نهابة وكثير من الأحايين مبررة بل ويجب فعلها مثل قطع طريق الترك والغزاة والقرامطة وغيرهم.

  46. كل شي الا النسب لاتحاول الخلط فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم قال بعد فتح مكه خياركم في الجاهليه خياركم في الاسلام وقل تخيرو لنطفكم إن العرق دساس وبالنسبه للقبيلي الذي يتزوج من أي جنسيه هذا لايعيبه شي هل سمعت بالمثل الفحل ركاب أولاده يعودون له ولاينتسبون لزوجته فحاول تهدأ وكل شي العب فيه الا النسب ياسعادة الصانع الموقر

    • الرسول صلوات الله وسلامه عليه يعني في (خيركم) . الشيم والاخلاق والعادات الحميدة. اما وتخيروا لنطفكم ليست من احاديث الرسول.

      والحديث حول النطف شائك شائك شائك بكل ما تعنية الكلمة وبالادلة والبراهين وبالعلم. والتاريخ والاثر
      الي اقصدة ان العلم اثبت انه من الصعوبه اثبات النسب الممتد. واثبت كذلك الخلط الشديد با(النطف)
      الكل يعلم ويدرك نتائج الغزوات والسبي بين العرب والقبائل المختلفة ولعل بعض (الحرات من الجدات ) تم سبيها وتلقيحها. ثم عادت نتيجه عهد وصلح ما. ومن صور اختلاط الانساب ..اندماج القبائل ببعضها بكل التصنيفات. فمنهم الموالي والدخلاء والاحلاف وغيره. هم الان تحت ضل مسمى واحد. ولغالب القبائل فخوذ معروفه اندمجت رغم وجود شبهه بالنسب.
      الرسول صلوات الله وسلامه عليه. قال. دعووووها فأنها منتنه.
      وارى ان الحديث عنها في الاونه الاخيرة مدخل لتفكيك المجتمع لاختراقه واذكاء روح الكراهية
      بين الناس. فحذار يا مسلمين

      • لا تخبرني بما انا اعلم به منك.قوم خير من قوم واليمن خير من عدنان وفصيل خير من فصيل وفرد افضل من فرد وتكافؤ النسب والمقام مهم لاستقرار اي اسرة فلا تزوج القرشية الصريحة مثلا بغير كفئها من قرشي صريح وليس حتى قرشي مغمور ولأن الرجال اكفاء نظرائهم من النساء اما الرجل فهو كفء لما دونه من اي ترتيب. ثم الاستشهاد بدعوها فهو رد مقولب خرج من سياق قصة التنابز بالألوان وليس التكافؤ بالنسب. غير صحيح ما ادعيته بدون برهان من اختلاط القبائل لا زالت معروفة ولم يختلط نواة القبيلة الفرسان الأقيال الرماة كما قال النبي صلوات الله عليه وسلم الا ان الغزو الرمي ثلاثا بالدرجات الجبانة من مرتكبي جنايات قادتهم للانحدار لصناع وغيرها. نواة القبيلة العربية من الفرسان الاقيال السادة والبقية يتفرعون منهم وتحالفا معهم فليسوا بالصرحاء وليسوا بأكفاء فسليل الفارس كفؤ لسليل الفارس اما دونه فلا.

أضف تعليق